مبروك للرابح
متأهل من قبل اللجنة
حمدان محمد المنصوري
United Arab Emirates

حمدان محمد المنصوري

البرنامج

في إطار استراتيجية لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، وحرصها المستمر على التعريف بالموروث الشعبي وتعزيز دوره في بناء الهوية الوطنية، تأتي أهمية إقامة برنامج  خليجي تنافسي لمؤدي المنكوس. ويستضيف البرنامج في إمارة أبوظبي مشتركين من كافة دول مجلس التعاون الخليجي ليتنافسوا على أداء طارج المنكوس وهو من الفنون الإماراتية والخليجية التراثية لغناء الشعر النبطي. ويخوض المشتركون غمار هذه المسابقة عبر مراحل عدة تبدأ من مرحلة تجارب الأداء وصولاً للحلقات المباشرة، وتختتم بفوز مشاركٍ واحد ليكون بطل الموسم في أداء طارج المنكوس.
 
أهداف البرنامج
- إعادة إحياء طارج المنكوس الأصيل ومد جسور التواصل بين الجيل القديم وجيل الشباب.
- الحفاظ على الموروث الإماراتي وتسجيله كمنصة ثقافية ثابتة ينطلق منها نحو العالمية.
- تحقيق أكبر قدر ممكن من التواصل مع الجماهير الخليجية والعربية.
- إنتاج برنامج يحظى بجماهيرية عالية خلال جميع مواسمه.
 
حلقات البرنامج (18 حلقة)
 
أولاً: تجارب الأداء
يُجري المشتركون تجارب أداء أمام لجنة التحكيم ليصار إلى تقييمهم وتحديد الأجدر والمؤهل منهم للوصول إلى الحلقات المباشرة، حيث سيتم بث التجارب خلال حلقتين تسجيليتين.
ثانياً: الحلقات المباشرة
8 حلقات أمام الجمهور وتبث على الهواء مباشرة، وتتضمن منافسات المشاركين الذين تأهلوا من الحلقات التسجيلية، وتسير مجريات كل حلقة وفق آلية معينة وصولاً إلى صاحب اللقب في الحلقة النهائية.
ثالثاً: كواليس المنكوس
8 حلقات تسجيلية يتم من خلالها استعراض نشاطات وزيارات وفعاليات المشتركين الأسبوعية بعيداً عن أجواء المنافسة، وتعرض هذه الحلقات خلال أسابيع الحلقات المباشرة.

 

المنظمون

 تأسست لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بقرار صادر عن الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي بتاريخ 3 فبراير 2013.
 
تهدف رؤية واستراتيجية اللجنة إلى تعزيز قيم الولاء والانتماء من خلال ممارسة التراث الإماراتي الأصيل.، كما تعمل على ترسيخ قيم الموروث الإماراتي في الوفاء والولاء للقيادة والوطن كمثل أصيل يحتذى به وضمان استدامته.
 
تخدم جميع أنشطة اللجنة الاستراتيجية الثقافية لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، وتساهم في الحفاظ على الموروث الثقافي، وتعمل على إيصال الرسالة الحضارية والإنسانية للإمارات لمختلف ثقافات وشعوب العالم، فضلا عن الترويج لأبوظبي وللمؤتمرات والأنشطة والفعاليات التي تنظمها وتستضيفها.
 
تدير اللجنة العديد من المهرجانات والبرامج التراثية والثقافية التي تلعب دوراًً بارزاًً في صون التراث، والترويج لممارسته خاصة بين الأجيال الناشئة، وهو ما يسهم في الحفاظ على هذا التراث، ويبرز قيم حب الوطن والولاء للقيادة، منها برنامج "شاعر المليون"، برنامج "أميرالشعراء"، برنامج  "الشارة " التراثي الثقافي، مهرجان ليوا للرطب، مهرجان الظفرة، المعرض الدولي للصيد والفروسية، مهرجان الصداقة الدولي للبيزرة، مهرجان الظفرة المائي، فعاليات العيد الوطني، أكاديمية الشعر، قناة بينونة التلفزيونية، فرقة أبوظبي للفنون الشعبية، مجلة شاعرالمليون، مجلة شواطئ، أكاديمية نيويورك للأفلام، بالإضافة لأي برنامج أو مهرجان أو فعالية ثقافية أو تراثية يتم تكليف اللجنة بها.

 

الرؤيـــــة

استدامة الهوية الوطنية والتراث الإماراتي، من خلال الحفاظ على الموروث الشعبي، وتشجيع المجتمع المحلي على ممارسته بمختلف اشكاله.

 

المهــمة

تفعيل النشاطات والممارسات التراثية والثقافية المرتبطة بالعادات والتقاليد من أجل استدامة ألهوية وتقوية الروابط الإنسانية والمجتمعية.

تعرف على لجنة التحكيم

د. غسان الحسن

الدكتور حمود جلوي العنزي

الناقد والأكاديمي

يمتلك الدكتور حمود الجلوي العنزي من دولة الكويت، خبرة كبيرة في مجال البحور الشعرية والغنائية، ويعد من نقاد الشعر العربي وخصوصاً الشعر الشعبي والنبطي، هذا وقد حصل على دكتوراه في اللغة العربية من جامعة القاهرة عام 2016، وماجستير في اللغة العربية من القاهرة عام 2011...
د. غسان الحسن

شايع فارس العيافي

شاعر النظم والمحاورة

يمتلك الشاعر شايع فارس العيافي من المملكة العربية السعودية، خبرة واسعة في مجال النقد الشعري، وهو شاعر نظم ومحاورة ومنشد. اختير عضواً في لجان التحكيم في العديد من المسابقات المتخصصة في مجال الشعر، وله مساهمات عديده في الفعاليات الرسمية الخاصة بالشعر والانشاد...
د. غسان الحسن

محمد بن مشيط المري

الشاعر والمنشد

يمتلك الشاعر محمد بن مشيد المري من دولة الإمارات العربية المتحدة، خبرة واسعة في مجال الشعر، فو يعتبر من شعراء النظم والمحاورة، ومنشد متخصص في ألحان الشعر البطي، وناقد في مجال الشعر النبطي. لقد تغنت له العديد من القصائد بأصوات عدد من الفنانين القديرين، ومنهم: الفنان ميحد حمد، والفنان عيضه المنهالي...

ابقى على تواصل معنا